مصر تتراجع للمركز الرابع في قائمة أكثر الأسواق جذبا لتمويلات الشركات الناشئة في أفريقيا

بنسبة 12% بقيمة 52 مليون دولار

المصدر:وكالات

أظهر تقرير لمؤسسة أفريكا ذا بيج ديل أن الشركات الناشئة المصرية، نجحت في جمع نحو 52 مليون دولار تمويلات في الربع الأول من العام الحالي 2024، وفق ما ذكرت جريدة البورصة.

وذكر التقرير أن الشركات الناشئة المصرية جمعت في شهر مارس الماضي وحده 24 مليون دولار، إرتفاعا من 4 ملايين دولار فى فبراير ومقابل 24 مليون دولار فى يناير السابق عليه.

وأرجع التقرير الإنخفاض الكبير في حجم التمويلات التي حصلت عليها الشركات الناشئة المصرية في فبراير الماضي إلى التحديات فى عمليات التقييم؛ بسبب تأزم مشكلة سعر الصرف في ذلك الوقت وبلوغها ذروتها، واتساع الفجوة بين السعرين الرسمى والموازى لمستويات قياسية مع وصول الدولار إلى أكثر من 70 جنيهاً، قبل أن يتراجع مع الإعلان عن صفقة رأس الحكمة ثم إعلان البنك المركزى، تحرير سعر الصرف ليقضي بذلك على الفجوة بين الأسعار الرسمية وغير الرسمية ما سمح بعودة التدفقات النقدية للشركات الناشئة.

وأضاف التقرير أن مصر استحوذت على 12% من إجمالى التمويلات الأفريقية فى الربع الأول، وحلت فى المركز الرابع من ضمن أكثر الدول التى جمعت شركاتها الناشئة تمويلات، بعد أن كانت فى المركز الثالث فى أول شهرين من العام الجارى، وجاءت بعد نيجيريا فى المركز الأول بقيمة 160 مليون دولار والتى استحوذت على 35% من التمويلات.

وكانت مصر تحتل الصدارة في جذب التمويلات للشركات الناشئة في قارة أفريقيا في الربع الأول من العام الماضي 2023 بقيمة 284 مليون دولار بلغت بحسب تقرير مؤسسة “ماجنيت” عن الاستثمار المخاطر في أفريقيا.

وذكر تقرير أفريكا ذا بيج ديل أن الشركات الناشئة الكينية جاءت في المركز الثانى في الربع الأول من العام الحالي 2024 بإجمالى قيمة تمويلات 108 ملايين دولار بنسبة 24% من حصة تمويلات الشركات الناشئة فى أفريقيا، وتلاها جنوب أفريقيا بقيمة 72 مليون دولار وحصة 16% من التمويلات.

وذكر التقرير أن شركات مصر الناشئة جمعت تمويلات بقيمة 640 مليون دولار واستحوذت على 95% من إجمالى تمويلات الشركات الناشئة في شمال أفريقيا عام 2023، مقارنة مع 800 مليون دولار عام 2022 والتى استحوذت آنذاك على 72% من إجمالى التمويلات التى حصلت عليها الشركات الناشئة فى شمال أفريقيا بتراجع 20% فى قيمة التمويلات ولكن زيادة فى قيمة الاستحواذ.

ومقارنة بعام 2021، حصل الشركات الناشئة المصرية على 500 مليون دولار واستحوذت على 86% من إجمالى التمويلات فى شمال أفريقيا.

 

إقرأ أيضا:

بارتيك أفريقيا:الشركات الناشئة التكنولوجية في إفريقيا جمعت 6.5 مليار دولار في 2022

200 شركة ناشئة من برنامج «مسرّع التكنولوجيا المالية» بدبي تنجح في جمع 600 مليون دولار تمويلات

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.