طرح شركة المدفوعات الرقمية الأميركية Roxe في صفقة بقيمة 3.6 مليار دولار

دخلت شركة المدفوعات الرقمية الأميركية Roxe القائمة على تقنية البلوكشين في اتفاقية دمج أعمال مع شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة Goldenstone Acquisition Limited، لتصبح القيمة الإجمالية للشركة المندمجة نحو 3.6 مليار دولار.

تفاصيل الصفقة

عند إتمام الصفقة، ستتم إعادة تسمية Goldenstone، والشركة المندمجة باسم Roxe Holding Group، لتصبع شركة مساهمة عامة، وإدراجها في بورصة ناسداك، تحت رمز “ROXE”.

من المتوقع إتمام الصفقة في الربع الأول من العام القادم، وذلك بعد خضوعها لموافقة المساهمين في Goldenstone وشروط الإتمام الأخرى، بما في ذلك الموافقات التنظيمية.

سيحول مساهمو Roxe كامل أسهمهم إلى الشركة المندمجة، وقد يحصل بعض المساهمين على مكاسب إضافية في الشركة المندمجة إذا تم تحقيق أهداف أسعار الأسهم، بحسب بيان Goldenstone.

شركة Roxe وGoldenstone

تأسست Roxe في عام 2019، لربط البنوك وشركات الدفع وشركات التحويلات، ما يسهل المدفوعات عبر الحدود باستخدام تقنية البولكشين الخاصة بهم.

وبإتمام هذه الصفقة سيكون هذا هو الاندماج الثاني بشركة استحواذ ذات أغراض خاصة لمؤسس Roxe، هوهان شو، هذا العام بعد أن وافق على طرح بورصة العملات المشفرة Apifiny في وقت سابق من هذا العام في صفقة بقيمة 530 مليون دولار.

أما عن شركة Goldenstone، فهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة، وقد تمكنت من جمع نحو 57.5 مليون دولار فقط في طرحها العام الأولي في مارس/آذار من هذا العام.

شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة

تُعرف شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة SPACs أيضًا باسم “شركات الشيكات الفارغة”، إذ يتم تأسيسها لجمع أموال من البورصة عبر اكتتاب عام أولي من دون أن تكون لها سابقة أعمال تجارية، وبعد الاكتتاب، تكون لديها مهلة عامين لإيجاد شركة خاصة تقوم بالاستحواذ عليها أو الاندماج معها وتحوّلها إلى شركة عامة، وإلا يتم حلها، بعد العامين، ورد الأموال للمستثمرين مرة أخرى.

وهذه العملية تسمح بالإدراج بسرعة أكبر في أسواق الأسهم مقارنة بالعروض العامة الأولية التقليدية.

يذكر أنه في عام 2022 تم إنهاء 26 عملية اندماج خاصة مع شركات استحواذ ذات أغراض خاصة في الولايات المتحدة، ويقارن ذلك بإجمالي 18 عملية في عام 2021 و7 عمليات في عام 2020، وفقًا لبيانات من شركة Spac Research المتخصصة في تعقب الصناعة.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.