“أسترا تك” الإماراتية تستحوذ على تطبيق “بوتيم”

استحوذت شركة الاستثمار التكنولوجي “أسترا تك” (Astra Tech)، ومقرها الإمارات العربية المتحدة، على تطبيق “بوتيم” (Botim) للمكالمات الصوتية الأكثر شهرة في منطقة الخليج، مما جعلها تقترب خطوة من إنشاء منصة تقدّم كل شيء من الرسائل الفورية إلى المدفوعات الرقمية.

وذكرت الشركة في بيان لها اليوم ان الصفقة ستجعل “أسترا تك” من أكبر منصات تكنولوجيا الاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لم تعلن الشركة قيمة صفقة “بوتيم”، التي اشترتها من مجموعة من المستثمرين الإماراتيين، لكنَّها قالت إنَّ التطبيق يضم 90 مليون مستخدم مسجل و 25 مليون مستخدم نشط شهرياً.

وتحظر الإمارات العربية المتحدة، حيث 85% من السكان أجانب، المكالمات من تطبيقات مثل “سكاي بي” (Skype) التابع لشركة “ميكروسوفت” (Microsoft Corp) و”واتس آب” التابعة لشركة “ميتا” و”فيس تايم” التابع لشركة أبل”. أدى ذلك إلى زيادة أعداد المستخدمين لـ”بوتيم”، وهو أحد التطبيقات القليلة التي يمكن للمقيمين في الإمارات استخدامها لإجراء مكالمات صوتية عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية المجانية؛ تقدّم شركة “بوتيم” خدمات تحويل الأموال داخل الإمارات، وإعادة شحن الهاتف، وكذلك سداد الفواتير محلياً ودولياً، وفقاً للبيان. بعد الاستحواذ؛ ستسمح “أسترا تك” للمستخدمين بدفع الفواتير والوصول إلى الخدمات الحكومية من خلال التطبيق وطلب الطعام والبقالة.

قال عبد الله أبو شيخ، مؤسس شركة “أسترا تك”: “سيكون (بوتيم) الأول من نوعه في المنطقة لتبسيط تفاعل مئات الملايين من المستخدمين، مما يتيح لهم المشاركة والتعامل بسلاسة”.

تنضم “أسترا تك” إلى شركات من بينها “كريم” التابعة لشركة “أوبر” في الشرق الأوسط في بناء ما يسمى بتطبيقات فائقة أو “Super”. سيسمح تطبيق “كريم” بالوصول إلى الخدمات بما في ذلك توصيل الطعام، وتسوق البقالة، والشحن، وتأجير الدراجات، وهي القطاعات التي ازدهرت خلال الوباء.

تأتي الصفقة بعد أيام من إعلان “أسترا تك” أنَّ “باي بي” (PayBy) التي استحوذت عليها في أغسطس، حصلت على موافقة البنك المركزي لتقديم خدمات تشمل تحويل الأموال والمدفوعات. تهدف الشركة إلى دمج هذه الخدمات في (بوتيم)، مما يتيح للمستخدمين دفع فواتير الخدمات أو التعامل مع المتاجر عبر الإنترنت.

جمعت شركة “أسترا تك” التي تأسست العام الماضي 500 مليون دولار من مستثمرين من بينهم شركة الذكاء الاصطناعي “G42″، ومقرها أبوظبي. تتوقَّع الشركة الإعلان عن المزيد من الخطط لـ”بوتيم” في نهاية الربع الأول، وستواصل البحث عن المزيد من عمليات الاستحواذ لإضافة خدمات جديدة للتطبيق.

كان أول استحواذ لها هو تطبيق “رزق” الذي يربط المستخدمين بالمورّدين الذين يقدمون خدمات من تأجير السيارات واختبارات كورونا إلى التدبير المنزلي والتدريب الشخصي. وبلغت قيمة “رزق”، التي من بين مستثمريها “ADQ” في أبو ظبي، 75 مليون دولار في جولة التمويل الأخيرة، ولديها أكثر من مليون مستخدم.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.