خبراء اقتصاد يحسمون الجدل: التكنولوجيا المالية لن تحل محل البنوك

أكدوا أن المستقبل للتطبيقات فائقة السرعة

كتب سيف زين

قال خبراء ومسؤولون في شركات التكنولوجيا المالية (فينتك) إن شركات التكنولوجيا المالية لا يمكن أن تحل محل البنوك بعد فترة من الوقت؛ فالتعاون بين الاثنين يُحقق تكاملاً في سوق المال.
لكنهم أكدوا في نفس الوقت أنه بات من الضروري أن تتطور الخدمات المصرفية المالية لتتماشى مع التطور التكنولوجي القائم، مؤكدين أن المستقبل سيكون للتطبيقات فائقة السرعة.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان “مستقبل التكنولوجيا المالية” ضمن فعاليات الدورة السادسة من “منتدى الشارقة للاستثمار” التي نظّمتها مكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر (استثمر في الشارقة) على مدار يومين.

إضافة وليس تداخل

وقالت ميرنا سليمان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “فينتك جلاكسي”: “قبل 5 و6 سنوات قيل إن شركات التكنولوجيا المالية تتداخل مع عمل البنوك، وهذه يتنافى مع الواقع، لأن شركات التكنولوجيا المالية يمكن أن تضيف الكثير من القيمة، خاصةً وأن البنوك لديها الأصول والأفراد والأموال والمشرعين، لكن “فينتك” لديها الاختراعات والإبداعات، وتركّز على جهات معينة ولديها الطريقة النشطة، فهي أقرب إلى العملاء وتستخدم الذكاء الاصطناعي وسلاسل الإمداد”.

وتابعت ميرنا: “لا بد أن تتغير نظم الصيرفة والخدمات المصرفية المالية؛ لأنها من القطاعات التي تتحرك بسرعة إلى الأمام، وفي المستقبل، ستهيمن شركات التكنولوجيا المالية على السوق، وستتيح للعملاء طلب الوجبات وشراء التذاكر عن طريق تطبيقات سريعة وفعالة، والتقدم التقني الواسع يسمح لأي شركة أن تدخل في صلب المنافسة ضمن هذا القطاع”.

البنوك لن تختفي

وأوضحت أن البنوك ستظل موجودة كما هي بعد 20 عاماً ولن تختفي، فهي تساعدنا على إيداع أموالنا بمكان ما، وتوفر خدمات مالية وقروضاً تجارية، مشيرة إلى أن هناك أموراً ستظل قائمة لـ100 سنة قادمة، لكن المستقبل سيكون للتمكين التقني.

بدوره قال نافين جوبتا، العضو المنتدب لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا بشركة “ريبل”: “إن شركات التكنولوجيا المالية تعمل على تصحيح عدد من المفاهيم المرتبطة بتحويل الأموال؛ فإذا رغب شخص في إرسال أموال إلى الولايات المتحدة مثلاً في نهاية الأسبوع، فقد تتأخر ليومين أو ثلاثة، لكننا في “ريبل” نقوم بالإجراءات سريعاً عبر خصم الأموال من حساب وإضافتها إلى آخر في غضون 60 ثانية فقط وفي أي وقت”.

وأضاف: “تلك التقنيات تساهم في إرسال الأموال في نفس الوقت وبسرعة بالغة حتى لو كان يوم إجازة وبنفس سعر العملة وقت إرسالها”، مؤكداً أن تلك التقنيات تنمو بشكل كبير للغاية، ويتم تحويل مليارات الدولارات من دول لأخرى عبرها.

 

مخاطر التكنولوجيا المالية

من جانبه، قال إريك يانغ، الرئيس التنفيذي لشركة ماسك إي إكس: “إن “فينتك” تُعنى بالتمويل والإدارة المالية بما في ذلك إدارة الأصول، مشيراً إلى أن هناك مخاطر تواجه تلك التكنولوجيا تتمثل في الجرائم السيبرانية، وبالتالي لا بد من تعزيز المعرفة الكاملة بها والنظر إلى التشريعات والمخاطر من أجل تعزيز نظم الحماية والتأمين”.

وأضاف: “بالحديث عن المنافسة بين شركات التكنولوجيا المالية والبنوك، يجب على البنوك إتاحة خدمات جديدة مثل “تجربة العملاء”، وأن تكون لديها العملات والأصول الرقمية حتى تظل قائمة”، مؤكداً أن هذه المرحلة تشهد تنافساً وتعاوناً في نفس الوقت، لاسيما وأن التقنية الجديدة ستدمر النظم القائمة حالياً.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.