غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تنظم«هاكاثون » التفكير التصميمي لتمكين قدرات الشباب الرقمية 

وترسيخ اقتصاد رقمي قوي مبني على المواهب 

كتب :محمد بدوي
 نظمت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، إحدى الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرف دبي، هاكاثون التفكير التصميمي، أول هاكاثونات مبادرة “طَبِّق في دبي” التي أطلقها  الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

التفكير الاستباقي
وذكرت الغرفة في بيان لها أن المبادرة تهدف إلى تعزيز منهجيات التفكير الاستباقي، لدى الشباب ورواد الأعمال الرقمية من الخريجين الجدد وكيفية تحديد فكرة عمل أولية لتطبيقات الهواتف وإشراك المجتمع في جهود تصميم مستقبل التطبيقات الذكية.
الهاكاثون
شهدت فعاليات الهاكاثون الذي شهد مشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين وأكثر من 100 موهبة إماراتية لمناقشة التحديات والفرص في مجال تطوير تطبيقات الهواتف الذكية، والأفكار المبتكرة والسيناريوهات المستقبلية المحتملة و متطلبات الحد الأدنى لتطوير تطبيقات ذكية نوعية وتهيئة بيئة حاضنة لإيجاد أفضل الفرص لأسواق جديدة.
المواهب الرقمية
وقال محمد علي راشد لوتاه، مدير عام غرف دبي إن تأهيل وتمكين جيل جديد من الكفاءات الشابة الإماراتية وأصحاب المواهب الرقمية يشكل ركيزة أساسية ومحور رئيسي من الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي لإيجاد حلول مبتكرة وغير مسبوقة للتحديات المستقبلية في مختلف القطاعات.
الذكاء الاصطناعي
 وأضاف أنه يجسد التوجيهات في إعداد المواهب والكوادر الوطنية القادرة على توظيف التكنولوجيا وحلول الذكاء الاصطناعي في خلق فرص اقتصادية جديدة وترسيخ مكانة الإمارات ودبي وجهة عالمية لأصحاب المواهب والعقول والشركات وعاصمة للاقتصاد الرقمي على مستوى المنطقة والعالم.
توفر فرص عمل 
وتابع لوتاه قائلاً: “إن هاكاثون التفكير التصميمي يهدف إلى توفير فرص التطوير للكفاءات الشابة من أصحاب المواهب الرقمية ما يترجم أهداف مبادرة طبِّق في دبي في تمكين وتأهيل الأجيال المقبلة لضمان ازدهار بيئة الأعمال وترسيخ وتعزيز اقتصاد دبي الذي يتسم بالتنوع والمرونة ويقوم على توظيف التكنولوجيا وتسريع عمليات النمو والتحول الرقمي في مختلف المجالات خصوصاً بين الشركات”.
طبق في دبي
 وأشار إلى أن مبادرة “طبّق في دبي” تنسجم مع الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي الهادفة إلى مضاعفة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 19.4% خلال السنوات العشر المقبلة .
اقتصاد رقمي
وأكد أن غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تسعى من خلال دورها المحوري ومبادراتها النوعية المختلفة إلى تعزيز اقتصاد رقمي قوي مبني بسواعد إماراتية.
تطبيقات الهواتف الذكية المحمولة
وتعرف المشاركون الشباب من الخريجين الجدد ورواد الأعمال الرقمية خلال الهاكاثون على مفاهيم التفكير الاستباقي، وكيفية وضع الأولويات وتحديد فكرة عمل أولية لتطبيقات الهواتف الذكية المحمولة بما يتماشى مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية (D33) والاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الرقمي.
 وتم خلال الهاكاثون تقسيم المشتركين إلى مجموعات عمل مختلفة وتزويدهم بأحدث الأفكار التي تطور استراتيجياتهم لابتكار تطبيقات تعزز الأهداف الاستراتيجية للإمارة.
تأهيل 1000 إماراتي
وكان قد تم إطلاق مبادرة “طَبِّق في دبي” بقيادة غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، بهدف تمكين المواهب الوطنية للعب دور رئيسي في تحقيق الرؤية الرقمية لدولة الإمارات وتهدف المبادرة إلى تدريب وتأهيل 1000 إماراتي لابتكار أساليب عمل جديدة وتطبيقات نوعية ومضاعفة عدد مطوري التطبيقات إلى 3 أضعاف بحلول عام 2025 ودعم 100 مشروع وطني جديد من خلال طرح تطبيقاتهم في المتاجر الرقمية خلال العامين المقبلين.
160 مليار دولار
الجدير بالذكر أنه تم إنفاق أكثر من 160 مليار دولار أمريكي على التطبيقات في عام 2021، بالإضافة إلى تحميل 157 مليون تطبيق معني بالقطاع المالي والأعمال في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
بنية رقمية
 وتسعى دبي إلى الاستفادة من فرص النمو الجديدة في هذا القطاع من خلال إنشاء بنية تحتية رقمية قوية، وتصميم إطار تشريعي يدعم تطوير التطبيقات، بالإضافة إلى تقديم حوافز حكومية لتسريع النمو الاقتصادي للقطاع.

 

روابط ذات الصلة:

غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تستعرض التحديات التى تواجه شركات التكنولوجيا الرقمية

غرفة دبي للاقتصاد الرقمي تطلق مبادرة لدعم الشركات الرقمية والمتعددة الجنسيات

غرفة دبي تطلق مبادرة «أسس في دبي» لاستقطاب الشركات الرقمية الناشئة

«غرفة دبي » للاقتصاد الرقمي تستقطب 30 شركة تقنية 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.