الشركات الناشئة الإماراتية تجمع 239 مليون دولار في النصف الأول من 2023

جاءت في المرتبة الثالثة بعد السعودية ومصر

المصدر:وكالات

بلغ حجم استثمارات رأس المال المغامر/الجريء ((venture capital) التي جمعتها الشركات الناشئة في الإمارات خلال النصف الأول من العام الجاري 2023 نحو 239 مليون دولار (877 مليون درهم) تمت من خلال 60 صفقة.

الثالثة بعد السعودية ومصر

وذكرت منصة «ماجنيت MAGNITT المتخصصة في البيانات المتعلقة بالشركات الناشئة أن الإمارات المرتبة جاءت في المرتبة الثالثة بعد المملكة العربية السعودية ومصر عندما يتعلق الأمر بالتمويل في النصف الأول من عام 2023.

الجولات ذات الحجم الكبير

وأوضحت أن الشركات الناشئة السعودية جمعت خلال النصف الأول من العام نحو 446 مليون دولار، فيما جمعت الشركات المصرية 305 ملايين دولار، ولكن المثير للاهتمام هو أن هذه الزيادة في التمويل ترجع إلى الجولات الضخمة التي جمعتها الشركات الناشئة في هذه البلدان، فيما لم تشهد الإمارات أي جولات تمويل فوق الـ 100 مليون دولار، لكنها تصدرت المنطقة من حيث عدد الصفقات.

100 صندوق إستثمار جرئ

وقال فيليب بحوشي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ماجنيت MAGNITT في تصريحات أوردتها صحيفة البيان الإماراتية إن الإمارات يوجد بها ما يزيد قليلاً على 100 صندوق رأس مال مغامر/جريء، فيما لا يزال قطاع التكنولوجيا المالية (فنتيك) في بدايات انطلاقه، مشيراً إلى أن الإمارات على المستوى الإقليمي لا تزال تقود فعلياً أنشطة الاندماج والاستحواذ بين أقرانها خلال النصف الأول.

تباطؤ الإستثمار الجرئ

وأضاف بحوشي أن الدافع الأكبر وراء تباطؤ الاستثمار المغامر/الجريء هو ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة للحد من الضغوط التضخمية، حيث كان لسعر الاحتياطي الفيدرالي تأثير سلبي على توفر رأس المال المخصص لاستثمارات رأس المال المخاطر الذي انخفض بنسبة 50% على أساس سنوي عالمياً.

الإتجاهات العالمية

ورغم أن هذا التباطؤ قد يبدو مفاجئاً، إلا أنه يتماشى مع الاتجاهات العالمية، حيث شهدت المنطقة انخفاضاً بنسبة 41% في مستويات التمويل مقارنة بالأسواق العالمية، حيث إنخفضت معدلات التمويل في الولايات المتحدة بنسبة 44%، وتراجعت أوروبا بنسبة 60%، شهد التمويل العالمي أيضاً أدنى مستوى لتمويل المشاريع منذ الربع الثاني من عام 2020.

أكبر 5 جولات تمويلية في الإمارات

وحول 5 شركات ناشئة في الإمارات حصلت على تمويل منذ بداية العام الحالي، فذكر مؤسس ماجنيت أن شركة Tabby للمدفوعات جاءت في المرتبة الأولى وجمعت 58 مليون دولار، تلتها SQUATWOLF وجمعت مبلغ 30 مليون دولار ثم Qlub وجمعت 25 مليون دولار ، فيما جمعت نومي مبلغ 20 مليون دولار وCOFE التي جمعت 15 مليون دولار.

270 صندوق في المنطقة

أوضح أن أكبر المستثمرين جاءوا من السعودية والإمارات، حيث شكلوا أكثر من 60% من إجمالي التمويل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من عام 20203، مشيرا إلى أن الإمارات بها حاليا أكثر من 100 صندوق رأس مال استثماري في الإمارات، وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوجد أكثر من 270 صندوق رأس مال استثماري.

تحسن التقييمات

وتوقع فيليب بحوشي، المؤسس والمدير التنفيذي لشركة ماجنيت MAGNITT أن تتحسن التقييمات بمجرد أن تنضج تلك الصناعة وتتطور الرؤية حيث سيؤدي ذلك إلى تحسين جولات التمويل والتقييمات.

ندرة رأس المال

ولفت إلى ان الشركات تقوم حاليا بجولات تمويلية أقل قيمة نظراً لندرة رأس المال الاستثماري مع احتمال حدوث جولات هبوطية أكثر مما كانت عليه في السنوات السابقة، مشيرا إلى أن التكنولوجيا المالية لا تزال تحظى بالجاذبية الأولى من حيث التمويل والصفقات التي تم إبرامها رغم انخفاضها بنسبة 50% على أساس سنوي.

التكنولوجيا المالية في الصدارة

استحوذت شركات التكنولوجيا المالية على 45% من إجمالي التمويل الذي تم جمعه في النصف الأول من عام 2023 في دولة الإمارات، مما يشير إلى أن المستثمرين ما زالوا مهتمين بالقطاع وحريصين على الاستثمار في الشركات الناشئة القابلة للتوسع.

انتشار التكنولوجيا المالية في المنطقة

وتوقع أن يزداد إنتشار التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بدعم من نمو الابتكارات في تكنولوجيا blockchain، والحلول الشخصية المصممة خصيصاً للمستهلكين النهائيين، وطرق الدفع الحديثة التي تقدمها شركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

إقرأ أيضا:

بنكا «الأفريقي للتنمية» و «الأوروبي للتعمير» يطلقان مشروع مشترك لدعم الشركات الناشئة في مصر

الإمارات تطلق مبادرة لدعم تأسيس الشركات الناشئة مجانا

«إمباكت 46 »السعودية تخصص 135 مليون دولار للاستثمار في الشركات الناشئة بالشرق الأوسط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.