الضرائب المصرية:مليار وثيقة إلكترونية بالفاتورة الإلكترونية… ولا نية لزيادة الضرائب

كتبت:ريهام علي

صرحت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية بأن المصلحة تسير بخطي ثابتة نحو الميكنة ،بدعم القيادة السياسية ودعم وزير المالية ونوابه .

الفاتورة الإلكترونية

وأضافت أستطعنا في وقت قياسي من  2018 حتى 2023 تحقيق نجاح كبير جدا في المنظومات الإلكترونية والتي تمدنا بالبيانات للوصول للهدف المرجو، حيث أن لدينا حاليا مليار وثيقة إلكترونية بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ، والتي مكنتنا من البدء في كشف تعاملات الاقتصاد الموازي والوصول له.

وأكدت على أنه لا نية لزيادة أسعار الضريبة ، وبالتالي يتم التوسع أفقيا لتعظيم الإيرادات الضريبية، وهذا لن يتحقق إلا من خلال المنظومات الإلكترونية.

الحوار الفعال

وأكد عبد العال أن وزير المالية يولي اهتمام كبير بالحوار الفعال مع أفراد المجتمع الضريبي للوقوف على أهم المشكلات التي تواجههم. والعمل على وضع آليات واضحة لحل هذه المشكلات وتبنى المقترحات الهادفة، مضيفه أن المصلحة تسعى لترسيخ عدة قيم مع كافة أطراف المجتمع الضريبي منها الشفافية والعدالة الضريبية، لبناء جسور من الثقة المتبادلة، معربه عن سعادتها لحضورها هذه الأمسية مع هذه الكوكبة من القامات الضريبية.

الوعي الضريبي

وأشارت إلى أن كل من وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تقدر الدور الفعال للجمعية العلمية للتشريع الضريبي في نشر الوعي الضريبي، وإنجاح كافة مشروعات الميكنة و التطوير، والتي ساهمت في إستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة، ونجاح مساعي الدولة نحو منظومة ضريبية عادلة .

توحيد التعاملات

وأفادت “رشا عبد العال” أن المصلحة تهدف إلى توحيد التعامل بالمنظومات الإلكترونية داخليا وخارجيا وتتمثل في (منظومة core taxation وما تحتويه من إقرارات إلكترونية، ومنظومة الفاتورة الإلكترونية ومنظومة الإيصال الإلكتروني، ومنظومة payroll ) .

الشفافية

وأضافت أن مصلحة الضرائب المصرية تسعى عن طريق المنظومات الالكترونية إلى تحقيق الدقة والشفافية والكفاءة والعدالة الضريبية التي نطمح للوصول إليها في القريب العاجل ، ومن المشروعات الضخمة التي تنفذها الدولة المصرية حاليا التكامل مع الجهات الحكومية، G2G . كما أنه من أهم مشاريع مصلحة الضرائب المصرية التي تمكنا من تبادل البيانات مع كافة جهات الدولة.

الحصيلة الضريبية

و أكدت عبدالعال على أن مصلحة الضرائب حريصة علي تطبيق المادة الثالثة من القانون 30 لسنة 2023 ، وأن تطبيقها أدى إلى زيادة الحصيلة الضريبية عن مثيلتها في العام السابق ، مشيرة إلى توجيهات وزير المالية بضرورة الإنتهاء من الملفات محل النزاع ، حتي يتم التخلص من الإرث القديم من النزاعات الضريبية ، و الإنتقال بكل سلاسة للميكنة الكاملة للإجراءات الضريبية .

التعليمات التنفيذية

من جانبه أكد الدكتور السيد صقر نائب رئيس مصلحة الضرائب المصرية ” على ضرورة العمل علي تطبيق التعليمات التنفيذية رقم 95 لسنة 2023 بشأن آليات تطبيق المادة الثالثة من القانون رقم 30 لسنة 2023 ،لتوحيد أسس تطبيق هذه المادة في جميع درجات الطعن و إنهاء النزاع داخل المصلحة.

المأموريات

وأشار إلى أن التعليمات تضمنت أنه يجب علي المأموريات واللجان الداخلية و لجان الطعن، ولجان إنهاء المنازعات و مكافحة التهرب الضريبي تطبيق نص المادة الثالثة من القانون 30 بشكل تلقائي ، وعدم تعليق تطبيقها علي طلب يقدمه الممول ، مع أحقية الممول في المطالبة بمحاسبته وفقا للقانون 91 لسنة 2005 و تعديلاته ، ومنوها عن قيام قطاع المناطق بمتابعة تطبيق المادة الثالثة من القانون 30 لسنة 2023 ،مشيرا إلى قيام وحدة الإعلام بمكتب رئيس مصلحة الضرائب بعمل الدعاية اللازمة لإعادة الإعلان عن تطبيق المادة الثالثة .

جذب استثمارات

وفي سياق متصل أعرب ” دكتور رابح رتيب رئيس الجمعية العلمية للتشريع الضريبي ” عن شكره لوزارة المالية و لمصلحة الضرائب المصرية على المرونة في حل المشكلات التي تواجه المجتمع الضريبي ، وأن مصر سباقة في أعمال التطوير و الميكنة ،مؤكدا أن مصلحة الضرائب المصرية نموذج يحتذي به في المنطقة العربية ، وأن تطبيق المنظومات المميكنة سيكون له مردود عظيم على الاقتصاد المصري ، وجذب الاستثمارات الأجنبية و بالتالي زيادة الحصيلة الضريبية ، وأن مصلحة الدولة المصرية هو الهدف الاسمي المشترك بين مصلحة الضرائب و المجتمع الضريبي .

منظومة ضريبية عادلة

وقال “الدكتور عرفان فوزى الأمين العام للجمعية ” أن الجمعية ستظل حريصة دائما على التواصل مع المصلحة سعيا منها لنشر الثقافة الضريبية على نحو سليم، من أجل منظومة ضريبية عادلة، وللوقوف على المشاكل والحلول التي تواجه أفراد المجتمع الضريبي، مشيرا إلى أن مصلحة الضرائب دائما سباقة بتقديم العديد من الحلول.

تكريم
وقامت الجمعية المصرية للتشريع الضريبي بتكريم رشا عبدالعال رئيس مصلحة الضرائب المصرية تقديرا لجهودها التي قدمتها و ستقدمها في المرحلة القادمة، والتي تستهدف الوصول بالمصلحة للتكامل مع رقمنة جميع الأعمال الضريبية،  بتسليمها درع الشرف الخاص بالجمعية.

 

اقرا ايضا:

«الضرائب المصرية» تنفي تعرض قواعد بيانات الممولين والمكلفين للاختراق

«الضرائب المصرية» تحدد ضوابط تحصيل القيمة المضافة بالعملة الأجنبية

وزير المالية المصري يتحدث عن الضرائب المفروضة على الشركات الناشئة في مصر

«البرلمان المصري» يقر إعفاء استيراد سيارات المصريين في الخارج من الضرائب 3 شهور

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.