الـ Super Apps و Ultra Apps تطبيقات تغير حياة المستهلك

في حلقة نقاشية تحت عنوان “هل تستطيع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إتقان عمل التطبيقات الفائقة Super Apps”، شارك فيها منار الأمين، الرئيس التنفيذي لشركة Rizek، ومنير نخلة، مؤسس MNT-Halan، ووليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة PaySky، لمناقشة إمكانات نموذج تطبيقات Super Apps في الشرق الأوسط، وكيف كانت بدايتهم في السوق وهو ما جاء خلال اليوم الثالث من فعاليات قمة فوربس الشرق الأوسط Under30 في الجونة، حيث تنعقد مجموعة من الجلسات النقاشية التي تجمع كل من رواد الأعمال الناشئين والفنانين وأصحاب الأعمال والرياضيين والمشاهير وغيرهم من الشباب الطموح الذين حققوا إنجازات في مجالاتهم ضمن مجتمع قائمة فوربس الشرق الأوسط “30 تحت سن الـ30″، من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تطرق المتحدثين إلى التحديات التي تواجهها تطبيقات Super apps في المنطقة – وهي عبارة عن متاجر شاملة، إذ يمكنك طلب أي شيء تريده وقتما تشاء – لا سيما فيما يتعلق بتغيير عقلية المستهلك. كما ناقشوا كيفية دمج تطبيقات Super Apps مع العديد من الخدمات التي قد لا تبدو على صلة ببعضها الآن، مع الإشارة إلى النموذج الجديد تطبيقات Ultra Apps، التي تهدف إلى تجنب جميع التغييرات غير الضرورية لسلوك المستخدم والتي غالبًا ما تؤدي إلى إجهاد النظام الأساسي للمنصات.

هذا وقالت منار الأمين، الرئيس التنفيذي لشركة Rizek إن “الوحدة الاقتصادية لها تأثير كبير على تطبيقات Super Apps، لأنه بجانب الحفاظ على الجودة بأعلى المعايير، فإنك لا تزال بحاجة إلى أخذ عنصر التكاليف بعين الاعتبار”

من جانبه قال منير نخلة، مؤسس MNT-Halan”نركز على المدن التي لا تتوفر بها الخدمات البنكية في جميع أنحاء مصر، ونتطلع أيضًا إلى التوسع الدولي. إن عمليات تطبيقات Super Apps معقدة للغاية، وإذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح، فيمكن أن تخرج الأمور عن نطاق السيطرة. وأضاف أن هناك طلب بالتأكيد، ولكن يوجد أيضًا صعوبة في إقناع العملاء، إذ يطلبون دائمًا خدمات متخصصة من الشركات المتخصصة.

وأشار وليد صادق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Paysky “فيما يتعلق بتطبيقات Super Apps، لا نتابع فقط عمليات الدفع النهائية، بل نحلل عمليات الطلب والشراء بأكملها، وقد ساعدنا ذلك في بناء قاعدة قوية من المعرفة حول العملاء، يمكننا استخدامها لمساعدتهم في اتخاذ قرارات تسوق أفضل، ما يساعدنا بدوره في تحقيق دخل أكبر.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.