الصين تحظر «أي فون» في الدوائر الحكومية وخسائر بالمليارات للشركة الأمريكية

رأس المال السوقي لآبل يخسر 200 مليار دولار في جلستين

المصدر:وكالات

تواصل الحكومة الصينية تضييق النطاق على عملاق صناعة الهاتف المحمول الأمريكي أي فون ، حيث وسعت نطاق قيودها على الشركة الأمريكية لتشمل قرارها بحظر استخدام هواتف الأي فون الحكومات المحلية والكيانات المملوكة للدولة في الصين، وذلك بعد الإعلان عن حظر تام على استخدام هواتف ايفون من قبل مسؤولي الحكومة الفيدرالية.

وفقًا لتقرير نشرته نيكي آسيا، فإن الحظر بدأ بالنسبة لأقسام الشركات التي تشارك في تبادل البيانات السرية، أما بالنسبة لبقية القوى العاملة، فالموعد النهائي هو الأول من مارس 2024.

كما تم حظر استخدام ساعات أبل وسماعات الأذن اللاسلكية آيربودز في أماكن العمل الحكومة.

وتشكل الصين وتايوان وهونج كونج نحو  20% من إجمالي مبيعات أي فون، وألقت التطورات الأخيرة بظلالها على أداء أبل المالي حيث هبط سهمها بنسبة 6.4%، أي ما يقرب من 200 مليار دولار من القيمة السوقية.

وقد تم تحفيز هذا التراجع الحاد من قبل التقارير التي تتداول حول القيود المرتقبة بشأن استخدام وتوزيع منتجات أبل داخل الصين.

ويلعب السوق الصيني دورًا حاسمًا في تدفق إيرادات أبل، بالإضافة إلى أن المصانع الصينية تحتل مكانة مركزية في إنتاج ايفون، مما يجعل من الضروري بالنسبة للشركة التعامل مع أي تحديات وقيود تظهر في هذا السوق الحيوي.

وتستغل الصين ضخامة عدد سكانها واتساع سوقها سلاحا في صراعها وسباقها التكنولوجي مع الولايات المتحدة، ومن ذلك حظرها استخدام 700 مليون موظف صيني استخدام هاتف آيفون التابع لشركة أبل الأميركية.

ورغم إرجاع مسؤولين صينيين السبب إلى مخاوف تتعلق بالأمن السيبراني، إلا أن خبير تكنولوجيا معلومات يرى في الخطوة “مكايدة اقتصادية”، ومناورة صينية لردع العقوبات الأميركية، وفق توضيحاته لموقع “سكاي نيوز عربية”.

وسبق أن فرضت واشنطن عام 2020 عقوبات على شركة هواتف “هواوي” الصينية لتقييد وصولها إلى الرقائق الإلكترونية اللازمة لصناعة منتجاتها التي تنافس بها منتجات الولايات المتحدة وحلفائها.

روابط ذات صلة:

“آبل” تطلق “Apple Pay” للدفع الإلكتروني في المغرب

الواقع الإفتراضي يقفز بالقيمة السوقية لـ «آبل» فوق الـ 3 تريليونات دولار

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.