عاجل: وكالة «موديز» تغير نظرتها لـ 5 بنوك مصرية من مستقرة إلى سلبية (تعرف عليها)

الأهلي ومصر والقاهرة والأسكندرية والبنك التجاري الدولي

خاص:FinTech Gate

أكدت وكالة موديز لخدمات المستثمرين (موديز) اليوم جميع التصنيفات والتقديرات للبنوك المصرية الخمسة المصنفة، بما في ذلك تصنيفات الودائع طويلة الأجل عند Caa1 للبنك الأهلي المصري ، وبنك مصر ، وبنك القاهرة ، والبنك التجاري الدولي (مصر)، وتصنيفات الودائع طويلة الأجل B3 لبنك الإسكندرية، وكجزء من نفس إجراء التصنيف، قامت وكالة موديز بتغيير النظرة المستقبلية لتصنيفات الودائع طويلة الأجل للبنوك إلى سلبية من مستقرة.

وتأتي إجراءات التصنيف في أعقاب قرار وكالة موديز تأكيد تصنيف مصر Caa1 وتغيير نظرتها المستقبلية إلى سلبية من مستقرة حيث يعكس التغير في التوقعات المستقبلية إلى السلبية المخاطر المتزايدة المتمثلة في استمرار ضعف الوضع الائتماني لمصر وسط صعوبة إعادة التوازن للاقتصاد الكلي وسعر الصرف، على الرغم من استمرار جهود ضبط أوضاع المالية العامة ودعم القطاع الرسمي.

ووفقا لوكالة موديز، فإن التغيير إلى النظرة المستقبلية السلبية من المستقرة يعكس في المقام الأول الاحتفاظ الكبير للبنوك المصنفة بأوراق الدين السيادية، مما يربط جدارتها الائتمانية بجدارة الحكومة ويقيد وضعها المالي المستقل عند التصنيف الحكومي، بالإضافة إلى ان جميع التقييمات الائتمانية الأساسية للبنوك الخمسة (BCAs) من caa1 هي على نفس مستوى تصنيف الحكومة، وسيؤدي الضعف المحتمل في الملف الائتماني للحكومة إلى ضعف الملف الائتماني للبنوك.

وفقًا لأحدث البيانات المالية للبنوك المصنفة، بلغ تعرضها المباشر للأوراق المالية الحكومية حوالي 6.7 مرة من رأس المال التنظيمي للبنك الأهلي المصري، و3.5 مرة لبنك مصر، و3.2 مرة لبنك القاهرة، و2.3 مرة لبنك كندا، و2.2 مرة للبنك التجاري الدولي.

وتعكس التوقعات السلبية أيضًا نقصًا أوسع في العملات الأجنبية، فضلاً عن ظروف التشغيل الصعبة وما ينتج عنها من ارتفاع مخاطر الأصول، والتي يمكن أن تؤثر على عمليات البنوك وتمارس ضغوطًا متجددة على أرباح البنوك وجودة الأصول ومقاييس السيولة بالعملة الأجنبية. وتؤدي ظروف التشغيل المتزايدة الصعوبة، فضلاً عن نقص العملات الأجنبية وارتفاع أسعار الفائدة والتضخم، إلى إضعاف ثقة المستهلك وتقويض قدرة المقترضين على السداد وزيادة تكاليف التمويل بالنسبة للبنوك. وفي المقابل، تضغط هذه العوامل على أرباح البنوك وجودة الأصول ومقاييس سيولة العملات الأجنبية.

ويعكس تأكيد تصنيفات البنوك المصرية الخمسة ديناميكيتين متناقضتين. فمن ناحية، أدى التدهور المتزايد في القدرة على تحمل الديون الحكومية وتزايد الضغوط الخارجية إلى تعقيد عملية تصحيح الاقتصاد الكلي في مصر، وتعريض البنوك المصرية لمخاطر الملاءة والسيولة لأنها معرضة بشكل كبير للديون السيادية.

البنك الاهلي المصري

يعكس تصنيف الودائع طويلة الأجل Caa1 للبنك الأهلي المصري حيازته الكبيرة من أوراق الدين السيادية، مما يربط جدارته الائتمانية بجدارتها الائتمانية للحكومة ويضع سقفًا فعليًا لتصنيف البنك عند مستوى الدولة السيادية، اعتبارًا من يونيو 2023، شكلت الأوراق المالية الحكومية حوالي 44% من إجمالي أصول البنك الأهلي المصري، بينما يواجه البنك أيضًا ضغوطًا مرتفعة على سيولة العملات الأجنبية، وبيئة تشغيل مليئة بالتحديات، واحتياطيات متواضعة لرأس المال.

وتتفوق هذه الديناميكيات على محركات الائتمان الأكثر إيجابية التي تشمل الامتياز المحلي الراسخ للبنك الأهلي المصري كأكبر بنك في البلاد، وقاعدة تمويل الودائع المستقرة بالعملة المحلية، والربحية المعتدلة والمستوى المنخفض للقروض المتعثرة المبلغ عنها، عند 0.7٪ من إجمالي القروض اعتبارًا من ديسمبر 2022.

بنك مصر

تعكس تصنيفات الودائع طويلة الأجل Caa1 لبنك مصر حيازته الكبيرة من سندات الدين السيادية – عند حوالي 32٪ من إجمالي الأصول اعتبارًا من سبتمبر 2023 – مما يربط جدارته الائتمانية بجدارتها الائتمانية للحكومة ويضع سقفًا فعليًا لتصنيف البنك إلى تصنيف الدولة السيادية. ويواجه البنك أيضًا ضغوطًا مرتفعة على السيولة بالعملة الأجنبية وبيئة تشغيل صعبة واحتياطيات متواضعة لرأس المال. تتفوق هذه الديناميكيات على محركات الائتمان الأكثر إيجابية والتي تشمل التمويل القوي لبنك مصر والسيولة بالعملة المحلية، حيث تمثل الأرصدة النقدية والأرصدة بين البنوك 25% من إجمالي الأصول، وربحية معتدلة وانخفاض مستوى القروض المتعثرة المبلغ عنها، والتي تبلغ 2.4% من إجمالي القروض اعتبارًا من 2018. سبتمبر 2023.

بنك القاهرة

قالت الوكالة إن تصنيفات الودائع طويلة الأجل Caa1 لبنك القاهرة تتساوى مع التصنيف السيادي caa1 BCA والتصنيف السيادي لمصر Caa1، نظرًا لتعرض بنك القاهرة الكبير للحكومة المصرية، مع استثمار حوالي 29% من الأصول في الأوراق المالية الحكومية اعتبارًا من سبتمبر 2023، وهو ما يربط ائتمان البنك الملف الشخصي لتلك الحكومة.

ومع ذلك، يحافظ البنك على ربحية مرنة، وهيكل تمويل مستقر يعتمد في الغالب على الودائع، واحتياطيات عالية من السيولة بالعملة المحلية؛ في حين أن عمليات ضخ رأس المال العديدة في السنوات الأخيرة أدت إلى تعزيز رأس مال البنك. ولا تزال مخاطر الأصول مرتفعة في ضوء ظروف التشغيل الصعبة، في حين يتعرض البنك أيضًا لضغوط السيولة النظامية الأوسع بالعملة الأجنبية.

البنك التجاري الدولي (مصر)

قالت موديز إن تصنيفات الودائع طويلة الأجل Caa1 للبنك التجاري الدولي وcaa1 BCA مقيدة بتصنيف الحكومة، نظرًا لتعرض البنك الكبير للحكومة المصرية. والأخيرة في شكل أوراق مالية حكومية مصرية، تعادل حوالي 25% من إجمالي أصول البنك التجاري الدولي اعتبارًا من سبتمبر 2023.

ومع ذلك، يحتفظ البنك باحتياطيات رأسمالية قوية (مع أسهم عادية ملموسة/أصول مرجحة للمخاطر بنسبة 15.9% اعتبارًا من سبتمبر 2023). )، وربحية مرنة مع عائد على الأصول الملموسة بنسبة 3.7%، وملف تمويل مستقر قائم على الودائع وسيولة جيدة. يحتفظ البنك التجاري الدولي أيضًا بمخصصات مرتفعة في الميزانية العمومية المتراكمة عند 11.8% من إجمالي القروض، أي أكثر من ضعف القروض المتعثرة البالغة 5.1% من إجمالي القروض اعتبارًا من سبتمبر 2023. ومع ذلك، تظل مخاطر الأصول مرتفعة في ضوء ظروف التشغيل الصعبة، في حين أن الاقتصاد الأوسع نطاقًا ويواجه البنك أيضًا ضغوطًا على السيولة بالعملة الأجنبية والتي يمكن أن تؤثر أيضًا بشكل غير مباشر على البنك التجاري الدولي.

بنك الاسكندرية

تعكس تصنيفات الودائع طويلة الأجل لـ BoA B3 مزيجًا من (1) CAA1 BCA للبنك و(2) درجة واحدة من الارتفاع من تقييمنا لاحتمال معتدل لدعم الوالدين من INTESA SANPAOLO S.P.A. (Intesa Sanpaolo، Baa1 Stable، baa3)، في حالة الحاجة. إن BCA لـ BoA مقيد عند caa1، مما يعكس تعرض البنك العالي (27٪ من إجمالي الأصول اعتبارًا من سبتمبر 2023) للحكومة المصرية، ولكنه يجسد أيضًا التمويل المستقر للبنك واحتياطيات السيولة العالية (يشكل النقد والأرصدة بين البنوك 33٪ من إجمالي الأصول) إجمالي الأصول)؛ احتياطيات رأس المال العالية؛ والربحية المرنة، مع عائد بنسبة 3.5% على الأصول الملموسة. وتعكس تصنيفات بنك أستراليا أيضًا ارتفاع مخاطر الأصول، ويرجع ذلك جزئيًا إلى ظروف التشغيل الصعبة وضغوط السيولة النظامية بالعملة الأجنبية الأوسع والتي يمكن أن تؤثر أيضًا بشكل غير مباشر على بنك أستراليا.

العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ترقية أو خفض التصنيفات

إن الضغط الصعودي على تصنيفات البنوك محدود، كما تشير التوقعات السلبية. وستتطلب ترقية التصنيف تعزيزًا ملموسًا لبيئة التشغيل والملف الائتماني للحكومة، وشريطة أن تحافظ البنوك على أدائها المالي المرن وسيولة كافية بالعملة الأجنبية.

ومن الممكن خفض تصنيف البنوك المصرية إذا تم تخفيض التصنيف السيادي، نظرا لحيازات البنوك الكبيرة من سندات الدين السيادية. ويمكن أيضًا تخفيض تصنيف BCAs الخاص بالبنوك إذا واجهت البنوك ضغوطًا أكثر حدة على سيولة العملات الأجنبية، أو ارتفاعًا في القروض المتعثرة و/أو ارتفاع تكاليف التمويل التي تقلل بشكل كبير من ربحيتها ومقاييس رأس المال عن المستويات الحالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.