بنك «Cib» ينجح في إصدار أول سندات توريق مستدامة في مصر و أفريقيا بـ 3.8 مليار جنيه لصالح «تساهيل» للتمويل

كتب:محمد نور

أتمت شركة «تساهيل» للتمويل – التابعة لشركة «إم إن تي حالا»- طرح سندات توريق مستدامة بقيمة بلغت 3,806 مليار جنيه مصري بالتعاون مع البنك التجاري الدولي (CIB) باعتباره المستشار المالي ومدير الإصدار الحصري وأمين الحفظ. حيث يتكون الإصدار من ستة شرائح مختلفة وقد حازت السندات التي تم إصدارها على تصنيف ائتماني من شركة ميريس للتصنيف الائتماني P1 / P1 / P1 / A- / A- / A- على التوالي، نظرًا لجودة المحفظة العالية.

و قد صرح منير نخلة، الرئيس التنفيذي لشركة «إم إن تي حالا»، أن إصدار شركة «تساهيل» لسندات التوريق المستدامة نقطة تحول في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتمويل المسؤول ، بالإضافة إلي زيادة سبل التمويل لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ، مما يعد أمرا حيويا لتعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة.

وأضاف أن هذه السندات تفتح آفاقًا جديدة للمستثمرين الذين يسعون لضخ استثمارات تخدم الأهداف ذات البعد الاجتماعي وتعمل علي تقديم التمويل لاصحاب المشروعات مثل الشباب اقل من 35 سنة حيث يمثل 40 % من الاصدار والنساء التى تمثل 50 % من الاصدار وقاطنى المحافظات الريفية التى تخلو من الخدمات المصرفية و التى تمثل 94 % من الاصدار ، والذي يساهم في تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة.

ويعد هذا الإصدار الاول من نوعه في أفريقيا، حيث يتضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 13 مليار جنيه على مدار الثلاثة سنوات المقبلة بعد حصول الشركة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

الجدير بالذكر أن وكالة موديز(Moody’s) قامت بدور استشاري للتنمية المستدامة، والتي منحت تصنيفSQS1 – Excellent وهو أعلي تصنيف يمكن الحصول عليه في الاستدامة الاجتماعية المصدرة من قبل الرابطة الدولية لأسواق رأس المال (International Capital Market Association – ICMA).

تم تغطية الاكتتاب 1.4 مرة من قبل عدة بنوك، ولعب البنك التجاري الدولي دور المستشار المالي ومدير الإصدار، و قام بدور ضامن التغطية كل من البنك التجاري الدولي ، والبنك الأهلي المصري، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وبنك قناة السويس.

وشارك في الاكتتاب كل من بنك ABC، وبنك أبوظبي التجاري، والبنك الأهلي الكويتي، وبنك العربي الدولي. وقدم مكتب معتوق بسيوني وحناوي الاستشارات القانونية للطرح بالإضافة إلى مكتب حازم حسن للمحاسبة والمراجعة (KPMG) الذي قام بدور مراقب حسابات، و شركة جي بي كابيتال المصدر للعملية.

 

إقرأ أيضا:

«حالا» توقع إتفاقية مع «HMD» لتسهيل عمليات السداد الإلكتروني عند شراء منتجات «نوكيا»

«حالا» تعلن إتمام ثالث إصدار لسندات توريق ب 971.5 مليون جنيه

سي آي كابيتال تعلن إتمام صفقة إصدار سندات توريق بأكثر من 3 مليارات جنيه لصالح تساهيل للتمويل

بالتعاون مع CIB..”تساهيل” للتمويل تُصدر الشريحة الثالثة من سندات التوريق بقيمة 3.34 مليار جنيه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.