مؤسس “إفيكا” لتنظيف خلايا الطاقة الشمسية يرفض عرض “السويدي ومنصور” لشراء 50% من شركته

عرض بيع 10% فقط مقابل هذا المبلغ

كتبت:ريهام علي
رفض مؤسس شركة أفيكا لتنظيف الخلايا إنتاج الطاقة الشمسية وأعمدة الإنارة، محمد محمود العرض الذي قدمه له كل من رجلي الأعمال أحمد السويدي ومحمد منصور لشراء حصة بين 40 و50 في المائة من شركته مقابل 4.5 مليون جنيه، بالإضافة إلى ضخ إستثمارات مستقبلية في الشركة حال نجاحها.
المبلغ مقابل 10% فقط
وطلب مؤسس شركة “افيكا” خلال برنامج شارك تانك على قناة سي بي سي اليوم هذا المبلغ مقابل 10 في المائة فقط من شركته التي تعمل على زيادة كفاءة وإنتاج الكهرباء .
وقال محمود محمود إن الاتجاه العام للحكومات حاليا العمل على تقليل التلوث الموجود بالبيئة، لافتا الى انه من ضمن وسائل تقليل التلوث هو استخدام الطاقة الشمسية كبديل للوقود التقليدي، لكن عند استخدام الطاقة الشمسية نواجه مشكلة تراكم الأتربة على الخلايا يسبب فقد كبير جدا في إنتاجيتها يتراوح من 5 الى 10% وقد يصل إلى نحو 50% في حالة إذا لم يتم تنظيفها بشكل مناسب.

العمل بالروبوت
وأضاف محمود أن افيكا تقوم بتصنيع مجموعة من الأجهزة التى تستطيع من خلالها تنظيف الخلايا الشمسية بشكل أسرع وأكثر تأثيرا وأمانا من الطرق التقليدية، لافتا الى أن الشركة تستخدم جهاز يطلق عليه “الروبوت العربية” يتم وضعه على مجموعة الخلايا الموجودة على الأرض ويتم التحكم بها عن طريق الواي فاي والنوع الثاني من الأجهزة هو روبوت يتم استخدامه على أعمدة الإنارة التى تستخدم الطاقة الشمسية والتى يصل ارتفاعها ما بين 6 إلى 9 أمتار والتى يصعب إزالة الأتربة عنها مما يؤدي إلى امتلائها بالأتربة وعدم القدرة على شحن البطارية مما يؤثر في النهاية على كفاءة الخلية.
وأوضح “هدفنا هو تسهيل عملية تنظيف الخلية الشمسية بحيث تعمل بكامل طاقتها، لافتا الى أن الشركة تأسست في سبتمبر 2020 وتم التركيز بشكل كبير على تصنيع روبوتات تنظيف الخلايا وبدأنا في بيع الأجهزة في أوائل 2022 وتم تحقيق مبيعات مليون و100 جنيه واكتسبت الشركة ثقة عملاء كثر في مصر والمملكة العربية السعودية ونعمل مع كبرى الشركات العاملة في مجال الطاقة مثل أكوا باور ونوماك وجيلا وطاقة وإنارة، وتقوم الشركة بإمدادهم بالفرش أو الروبوتات أو من خلال قيام الشركة بعمل تنظيف للخلايا.
سرعة وكفاءة
وأكد مؤسس شركة ” إفيكا” أن عملية التنظيف من خلال شركته أرخص ثمنا وأسرع حيث يتم تنظيف اللوح الواحد في فترة تتراوح من 5 إلى 10 ثوان مقارنة بالطرق التقليدية والتى تتراوح من 30 الى 60 ثانية،لافتا إلى أنه يتم تصنيع الروبوتات محليا بالكامل ماعدا المحركات والبطاريات يتم استيرادها من الخارج وتم تجربة الروبوت في مختلف الظروف والأجواء للتأكد من سلامة الاستخدام.
وأوضح أن قيمة الشركة على أساس 45 مليون جنيه وتستهدف خلال العام الحالي تحقيق إيرادات تصل الى 10 ملايين جنيه منهم 4 ملايين جنيه صافي أرباح ، وعلى هذا الأساس رفض عرض رجلي الأعمال أحمد السويدي ومحمد منصور.

روابط ذات صلة:
“السويدي”و “فاروق” يدفعان 3.5 مليون جنيه مقابل 45% من منصة “SPORTY”
“هيلدا والسويدي” يستحوذان على 50% من “تايم ليذر” للصناعات الجلدية
خلال شارك تانك: عباس والسويدي يستحوذان على 30% من فيركلو للتجارة الإلكترونية 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.