فيزا: 86% من التجار يقبلون المدفوعات الرقمية في قطر

المصدر:وكالات

كشفت Visa، عن نتائج دراسة مستقلة بعنوان “نسبة قبول المدفوعات الرقمية” تستطلع مواقف التجار تجاه المدفوعات الرقمية وتأثير التجارة الرقمية على الشركات والأعمال الصغيرة في قطر.

وأشارت الدراسة إلى 86% من التجار المشاركين في الاستطلاع ممن يقبلون المدفوعات الرقمية أكدوا أن البطاقات والمحافظ الرقمية المستخدمة عبر الهواتف المحمولة تعتبر أمراً جوهرياً ساهم في نمو أعمالهم بشكلٍ كبير.

استكشف الاستطلاع آراء مجموعتين من التجار في قطر، انقسموا بين التجار الذين استخدموا المدفوعات الرقمية لمدة تتراوح بين 1-4 سنوات، وتجار البيع بالتجزئة الذين يتعاملون حصرياً بالمدفوعات النقدية.

وبحسب الدراسة، من بين التجار الذين يقبلون الدفع الرقمي، تمثل المدفوعات الرقمية والنقدية معاً أكثر من 95٪ من المدفوعات المقبولة لدى الشركات الصغيرة المشمولة بالاستطلاع.

تظهر نتائج دراسة Visa أن استخدام المدفوعات الرقمية يعد أمراً جوهرياً لنمو الشركات الصغيرة، حيث أفاد 85% من تجار البيع بالتجزئة إنهم شهدوا زيادةً في الإيرادات، وأكّد 92% أنهم يشهدون ارتفاعاً في إقبال العملاء مع قبولهم المدفوعات الرقمية، وكشفت الدراسة أيضاً أن 88% من تجار البيع بالتجزئة لاحظوا تراجع مخاوفهم بشأن الاحتيال في المعاملات بعد استخدام المدفوعات الرقمية.

وفي حين يتوقع 75% من التجار أن يؤدي قبول الدفع الرقمي إلى تعزيز معدلات إقبال العملاء وتحسين الإيرادات، فإنها تؤدي أيضاً إلى تقليل الأخطاء عند استخدام النقد وتقليل أوقات الانتظار مما يجعل الشركات تبدو أكثر ابتكاراً. وبالإضافة إلى القبول، تشكل إدارة النقد كذلك تحديات بالنسبة للتجار، حيث أشار نصف التجار الذين يستخدمون النقد فقط إلى أن إدارة النقد يصعّب من عملية المحاسبة.

وتعليقاً على ذلك، قال شاشانك سينغ، نائب الرئيس والمدير العام لشركة Visa في الكويت وقطر: “قطعت دولة قطر أشواطاً كبيرة في رحلة التحول الرقمي الخاصة بها، مدفوعة إلى حد كبير بالعدد المتنامي من المستهلكين المحليين الذين يعتمدون بشكل متزايد على المدفوعات الرقمية. وتؤكد دراستنا على الأهمية الحاسمة للمدفوعات الرقمية في قطاع البيع بالتجزئة، كما تقدم رؤى أساسية حول كيفية استفادة الشركات الصغيرة في قطر من إمكانات النمو الكبيرة لهذا المجال”.

وأضاف سينغ: “عدا عن الأمان والراحة، توفر المدفوعات الرقمية أيضاً بياناتٍ لا تقدر بثمن يمكن أن تساعد التجار على استهداف العروض بدقة أكبر، بالإضافة إلى تنفيذ برامج الولاء، وتعزيز تجربة العملاء الشاملة وغيرها العديد من المزايا الأخرى. ولهذه الجوانب جميعها دورٌ فعّال في تعزيز ربحية الأعمال وكفاءتها وتنافسيتها، ويسعدنا أن نشارك نتائج دراستنا لدعم مجتمع التجار في قطر والاقتصاد عموماً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.