الحكومة المصرية تبدأ برنامج الطروحات ببيع 10% من حصة وزارة المالية في المصرية للإتصالات بالبورصة

في إطار برنامج الطروحات المصري

المصدر:وكالات

قالت مصادر حكومية مصرية إنه سيتم خلال الفترة المقبلة طرح حصة إضافية من الشركة المصرية للاتصالات بالبورصة، على أن تكون الحصة الجديدة من حصة وزارة المالية المصرية.
وكشفت المصادر في تصريحات صحفية اليوم إن برنامج الطروحات الحكومي الذي أعلنت عنه الحكومة المصرية الشهر الماضي سيبدأ تنفيذه خلال فترة قريبة وسيبدأ بطرح حصة إضافية من شركة المصرية للاتصالات وي.
10 % من المصرية للإتصالات
وقالت المصادر إن الحصة التي ستطرح تصل إلى 10 بالمئة في أسهم رأسمال الشركة المصرية للاتصالات التي تديرها الدولة، وذكرت المصادر أن مؤسستي سي.آي كابيتال والأهلي فاروس تتوليان إدارة البيع.
وتملك الحكومة ممثلة في وزارة المالية 80% من رأس مال الشركة المصرية للاتصالات، فيما يتم التداول على نحو 20% في البورصة، تمتلك منها مصر للتأمين نسبة 0.07%، ومصر لتأمينات الحياة 0.043%، ولبني هلال 0.0006%، وماجد إبراهيم عثمان 0.0001%، ومحمد عبد اللطيف عطية عطية الله 0.0001%، وآخرون 19.93%.
وكان رئيس مجلس الوزراء، أعلن عن عزم الحكومة طرح أو بيع حصص في 32 شركة حكومية في البورصة أو لمستثمر استراتيجي خلال عام 2023؛ ليس من بينها المصرية للاتصالات.
برنامج الطروحات
وأعلن مجلس الوزراء، في مطلع فبراير الماضي، موقف شركات برنامج الطروحات، حيث يتم التحرك بشكل استراتيجي عبر طروحات جديدة للشركات بالبورصة أو لمستثمر استراتيجي، مؤكدا طرح الدولة 32 شركة وبنكًا، الموزعة على 18 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا.
وجاءت القطاعات وفقا لموقف شركات برنامج الطروحات الصادر عن مجلس الوزراء كالآتي:-
1- إتاحة فرص للقطاع الخاص للاستثمار في 4 قطاعات وهي:-
الأسمدة والأنشطة المتعلقة بقناة السويس، وأنشطة استخراج البترول، والغاز وأنشطة تكرير البترول.
2- خفض استثمارات مع إبقاء 7 قطاعات وهي:
الصناعات الكيماويات المعملية وصناعات معدنية، وتعدين ونقل وأنشطة التأمين، ومحطات توليد الكهرباء، والبنوك خدمات مالية.
3- التخارج من مشروعات 7 قطاعات وهي:-
خدمات الإقامة، وصناعات غذائية، والزراعة، والأنشطة المساعدة للخدمات المالية، والصناعات الدوائية والصناعات الكيماوية، والتشييد والبناء.

روابط ذات صلة:
مصر تعلن طرح 3 بنوك كبرى بالبورصة
Fintechgate تنشر قائمة ال32 شركة التي سيتم طرحها بالبورصة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.